ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء

معرض الصور

استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء وكيل وزارة الصحة المساعد والمستشار القانوني للوزارة الدكتور محمود حاجي محمد العبدالهادي.

بيانات صحفية July 09, 2014 استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء وكيل وزارة الصحة المساعد والمستشار القانوني للوزارة الدكتور محمود حاجي محمد العبدالهادي.

استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء معالي رئيس وزراء المملكة المتحدة الاسبق توني بلير.

بيانات صحفية June 16, 2014 استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء معالي رئيس وزراء المملكة المتحدة الاسبق توني بلير.

عرض كل البوم الصور

منذ نشأة الكويت، كان "الشيخ" هو المسئول الأول عن كافة القرارات الإدارية في البلاد. ورافق عملية الحداثة والتطور، نظام مبني على المؤسسات السياسية بمختلف أنوعها التنفيذية والتشريعية والإدارية. وبعد انتخاب المجلس التأسيسي في عام 1962، قام الحاكم آنذاك الشيخ عبدالله السالم الصباح (1950-1965)، بإصدار المرسوم رقم 3/1962، والذي يقضي بتشكيل أول وزارة في تاريخ الكويت، واحتفظ الشيخ عبدالله السالم الصباح بمنصب رئيس مجلس الوزراء لنفسه.

وعقب الموافقة والتصديق على الدستور الكويتي وانتخاب أعضاء الفصل التشريعي الأول لمجلس الأمة، عين الشيخ صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء بالإضافة إلى منصبه كولي للعهد وذلك في 2 فبراير 1963. ثم جرت العادة على أن يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء حتى عام 2003، حينما تم فصل المنصبين.

ووفقا للدستور، فان رئيس مجلس الوزراء يعين من قبل أمير البلاد، وهو مسؤول عن ترشيح أعضاء الوزراة ورفع أسمائهم لحضرة صاحب السمو الأمير لإصدار مراسيم تعينهم. ورئيس مجلس الوزراء، هو ثاني أعلى مسئول تنفيذي في الدولة بعد حضرة صاحب السمو أمير البلاد. وينص الدستور الكويتي على احتفاظ رئيس مجلس الوزراء وباقي أعضاء مجلس الوزراء بعضوية مجلس الأمة (بحكم المنصب). وعلى الرغم من أن أعضاء مجلس الوزراء هم أعضاء فاعلون في مجلس الأمة، الا أن الدستور الكويتي يمنع الوزراء من المشاركة في بعض الإجراءات البرلمانية، وعلى رأسها التصويت على طلبات عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء أو حجب الثقة عن أحد الوزراء.

ومنذ عام 1962، تقلد سبعة أشخاص منصب رئاسة مجلس الوزراء وهم: